طلب إصدار بطاقة هوية جديدة

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن
  • حاصل على الضمان الاجتماعي
  • العمر فوق 15 سنة

يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك المواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم للحصول على بطاقة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

يتطلب إصدار بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-New-02

الوثائق المطلوبة

  • 1. أصل خلاصة القيد.
  • 2. أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • 3. شهادة الضمان الاجتماعي مصدقة من وزارة تنمية المجتمع.
* كبار السن والمقعدون سريرياً وأصحاب الهمم ومرضى التوحد :
  • 1. أصل خلاصة القيد.
  • 2. أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • 3. شهادة الضمان الاجتماعي مصدقة من وزارة تنمية المجتمع.
  • 4. شهادة وكالة للشخص الذي ينوب عن المتعامل.
  • 5. صورة شخصية للمتعامل بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء
  • 6. نموذج تخطي البصمة معتمد من السلطة المختصة.
  • 7. التقارير الطبية المعتمدة من وزارة الصحة أو من هيئات الصحة في الإمارات وسارية الصلاحية.

الرسوم

  • لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحد.
  • يجب على المتعامل أن يتقدّم بطلب للإعفاء من الرسوم عند تعبئة البيانات وعلى جميع قنوات تقديم الخدمة، ويتم البت في الطلب من قبل مراكز سعادة المتعاملين وخلال ساعات العمل الرسمي.
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد وكبار السن (فوق 70 عاماً) كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة (الاستمارة الإلكترونية ومكاتب الطباعة)

نطاق الخدمة

التقدم إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسيّة للمرة الأولى.

الفئة المستهدفة

كافة المواطنين الإماراتيين بعمر فوق 15 سنة الحاصلين على الضمان الاجتماعي والذين لم يتم إصدار بطاقة هوية لهم من قبل.

الشروط والأحكام

  • في حالة عدم الحصول على البيانات بشكل صحيح، ستتم دعوة المتعامل (من خلال رسالة نصية) لتحديث استمارة الطلب على الموقع الإلكتروني أو إعادة الاتصال بمركز الطباعة لتحديث الطلب.
  • تمتد صلاحية بطاقة الهوية للمواطنين الإماراتيين لمدة 5 سنوات (أو 10 سنوات مقابل رسوم اضافية تبلغ 100 درهم إماراتي) منذ تاريخ الإصدار.
  • - تتوافر خدمة الإصدار الفوري لبطاقات الهوية للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية حيث يمكن للمتعامل زيارة أي مركز ومعه المستندات المذكورة للحصول على هذه الخدمة مقابل رسوم إضافية تبلغ 150 درهما وبحيث يتم تسليمه البطاقة خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.
  • يتم إلغاء الطلبات التي لا يتم التمكن من معالجتها بسبب نقص في المعلومات أو التأخر في سداد الرسوم خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
  • تترتب غرامة مالية على المتعاملين المتأخرين في تقديم طلب الحصول على الهوية بمبلغ 20 درهما عن كل يوم وبحد أقصى 1000 درهم.
  • يتاح التقدم للحصول على الخدمة الفورية للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي .

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب ( شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • - يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة العاجلة خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

- الخدمة متوفرة على مدار 24 ساعة / طوال أيام الأسبوع من خلال الاستمارة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول ومن خلال مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهئية خلال ساعات العمل الرسمي ومن خلال مكاتب الطباعة المعتمدة خلال ساعات عملها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز سعادة المتعاملين خلال ساعات الدوام الرسمي
  • مكاتب الطباعة خلال ساعات العمل
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب للحصول على بطاقة الهويّة الإماراتية لأول مرة من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تقدّمت بطلب لإعفائي من رسوم التسجيل كوني حاصل على الضمان الاجتماعي، وتمّت توعيتي بإعفاء الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحّد من الرسوم.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة والتي تشمل التقاط البصمات والصورة الشخصية في أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لإصدار بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتي من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق