الأسئلة المتكررة

هل يمكن تغيير الصورة في بطاقة الهوية؟

نعم، يمكن تغيير الصورة في بطاقة الهوية من خلال التقدم بطلب لهذا الغرض عبر أحد مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة.

أنا مواطن خليجي أرغب بالحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، ما هي الوثائق التي يحب علي تقديمها لهذا الغرض؟؟

يمكنكم التقدّم للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية شريطة تقديم الوثائق التالية لمن هم فوق سن 15 سنة:
  • جواز السفر الأصلي ساري المفعول.
  • إذا كان الشخص يعمل في جهة حكومية، يجب أن يحضر شهادة عمل صادرة من الجهة التي يعمل بها أما إذا كان يعمل في القطاع الخاص فيجب أن يحضر بطاقة العمل أو عقد العمل وأن يكون مصدقا من وزارة العمل ولا يتم الاكتفاء بشهادة العمل الصادرة من الشركة التي يعمل بها.
  • في حال دراسة المتعامل في الدولة فيتوجب إحضار شهادة قيد الدراسة من إحدى الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا تقبل الشهادات من الجامعات غير المتعرف بها.
  • مستخرج الرقم الموحد من دائرة الجنسية وشؤون الأجانب أو أن يكون الرقم الموحد مثباً على جواز السفر.
  • في حال كان المتعامل متزوجا من مواطنة إماراتية فعليه أن يحضر عقد استمرارية زواج من مواطنة.

أما بالنسبة لكبار السن والمقعدين سريرياً وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى التوحد فعليهم إحضار الوثائق التالية:

  • جواز السفر الأصلي ساري المفعول.
  • إذا كان الشخص يعمل في جهة حكومية يجب أن يحضر شهادة عمل صادرة من الجهة التي يعمل بها وإذا كان يعمل في القطاع الخاص فيجب أن يحضر بطاقة العمل أو عقد العمل وأن يكون مصدقا من وزارة العمل ولا يتم الاكتفاء بشهادة العمل الصادرة من الشركة التي يعمل بها.
  • في حال دراسة المتعامل في الدولة فيتوجب إحضار شهادة قيد الدراسة من أحد الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا تقبل الشهادات من الجامعات غير المتعرف بها.
  • تقرير طبي حديث ومعتمد من الجهة المختصة.
  • مستخرج الرقم الموحد من دائرة الجنسية وشؤون الأجانب أو أن يكون الرقم موضحا على جواز السفر.
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.

وفيما يتعلق بالمواطن الخليجي تحت سن 15 سنة فإن الوثائق المطلوبة منه للتقدّم للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية هي:

  • جواز السفر الأصلي ساري المفعول.
  • في حال دراسة المتعامل في الدولة فيتوجب إحضار شهادة قيد الدراسة من أحد المدارس المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم ولا تقبل الشهادات من المدارس غير المعترف بها.
  • أذا كان والد المتعامل يعمل في جهه حكومية فيجب عليه أن يحضر شهادة عمل والده صادرة من الجهة التي يعمل بها، أما إذا كان والد المتعامل يعمل في القطاع الخاص فيجب عليه أن يحضر بطاقة العمل أو عقد العمل على أن يكون مصدقا من وزارة العمل ولا يتم الاكتفاء بشهادة العمل الصادرة من الشركة التي يعمل بها الوالد.
  • مستخرج الرقم الموحد من دائرة الجنسية وشؤون الأجانب أو أن يكون الرقم موضحا علي جواز السفر.
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء

أما بالنسبة للمواطن الخليجي من فئة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن الوثائق هي:

  • تقرير طبي حديث ومعتمد من الجهة المعنية.
  • في حال دراسة المتعامل في الدولة فيتوجب إحضار شهادة قيد الدراسة من إحدى المدارس المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم ولا تقبل الشهادات من المدارس غير المعترف بها.
  • إذا كان والد المتعامل يعمل في جهه حكومية فيجب عليه أن يحضر شهادة عمل والده صادرة من الجهة التي يعمل بها، أما إذا كان والد المتعامل يعمل في القطاع الخاص فيجب عليه أن يحضر بطاقة العمل أو عقد العمل على أن يكون مصدقا من وزارة العمل ولا يتم الاكتفاء بشهادة العمل الصادرة من الشركة التي يعمل بها الوالد.
  • مستخرج الرقم الموحد من دائرة الجنسية وشؤون الأجانب أو أن يكون الرقم موضحا على جواز السفر
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء

أحمل مرسوم لجنسية دولة الإمارات وليس لدي خلاصة قيد، كيف يمكنني التسجيل في بطاقة الهوية؟

تقوم هيئة الإمارات للهوية بتسجيل المواطن الحاصل على جواز سفر وخلاصة قيد الدولة فقط، أما هذه الحالات فلا يتمّ قيدها في نظام السجل السكاني.

في حالة إدخال بيانات خاطئة أو وجود خطأ مطبعي في بطاقة الهوية، ما هي الإجراءات التي يجب أن يقوم بها صاحب البطاقة؟

في البداية لا بدّ من التأكيد على ضرورة أن يقوم المتعامل بمراجعة كافة البيانات التي يتضمنها طلبه والتأكد من دقّتها قبل دفع رسوم التسجيل أو التجديد سواء كان ذلك في مكتب الطباعة أو من خلال الاستمارة الإلكترونية، وفي حال اكتشاف المتعامل وجود خطأ ما بعد استكمال عملية الدفع وترحيل الطلب إلى الهيئة فإن بإمكانه الطلب من الهيئة تعديل رقم الهاتف وصندوق البريد فقط وذلك إما عن طريق مركز الاتصال أو من خلال خدمة المحادثة الفورية على الموقع الإلكتروني للهيئة أو من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أما تعديل البيانات الأخرى فلا يتم إلا عن طريق مكاتب الطباعة أو مراكز الخدمة وذلك في حال تلقي المتعامل رسالة نصية تطلب منه تعديل البيانات أو إضافة مستندات معينة قبل طباعة البطاقة. أما في حال تمت طباعة البطاقة وقام المتعامل باستلامها فيجب عليه مراجعة أقرب مركز خدمة تابع للهيئة مصطحباً معه بطاقته التي استلمها والوثائق الرسمية التي تثبت صحة البيانات التي سيتم تعديلها وتقديم طلب لاستبدال البطاقة.

كيف يمكنني التقدّم بطلب للإعفاء من رسوم التأخير؟

يمكن التقدّم بطلب الإعفاء من رسوم التأخير في التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، أو التأخر في تجديد البطاقة في حال مرور 30 يوماً على انتهاء صلاحيتها، من خلال أحد مكاتب الطباعة المعتمدة أو عبر الاستمارة الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة، بحيث يقوم المتعامل بتعبئة طلب الإصدار أو التجديد واستكمال كافة الخطوات بحيث تظهر له الغرامة في الخطوة العاشرة وهي خطوة دفع الرسوم ومن هناك يمكنه التقدّم بطلب الإعفاء، حيث يتلقى بعد ذلك رسالة نصية تطلب منه مراجعة أقرب مركز خدمة مصطحبا معه كافة الوثائق التي تثبت انطباق شروط الإعفاء عليه ويتم الرد عليه من قبل المركز.

لماذا حددت هيئة الإمارات للهوية صلاحية البطاقة للمواطنين بـ 5 سنوات؟

تحديد صلاحية بطاقة الهوية حالياً متروك للمواطن عند التقدم بطلب استخراج البطاقة أو تجديدها، وهو مخير ما بين فترة 5 سنوات أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 100 درهم للخيار الأول و200 درهم للخيار الثاني، وخيار تحديد مدة صلاحية البطاقة متاح لفئتين عمريتين من المواطنين الأولى هي "15 عاماً فما فوق" والثانية "6 - 10 سنوات"، في حين أنه لا يتوفر لمن هم في سن "5 سنوات فما دون"، وكذلك من هم في سن "11 - 14 سنة. أما بالنسبة للمقيمين فإن صلاحية البطاقة مرتبطة بصلاحية الإقامة.

فقدت بطاقة الهوية الخاصة بي وأنا خارج الدولة حالياً فماذا أفعل؟

يجب على من يفقد بطاقة الهوية الخاصة به أثناء وجوده خارج البلاد أن يبادر إلى الإبلاغ عن فقدانها على الفور في سفارة الدولة لدى البلد الذي يتواجد فيه، ثمّ زيارة أقرب مركز طباعة معتمد فور العودة إلى الدولة لتقديم طلب استخراج بدل فاقد .

وصلتني رسالة نصية تطلب مني استلام البطاقة من مكتب البريد ولكني فقدت الإيصال الخاص بالطلب، كيف يمكنني استلام البطاقة دون وصل الاستلام؟

يمكن في هذه الحالة زيارة مكتب البريد المبين في الرسالة النصية وإبراز وثيقة إثبات الشخصية، وكذلك الرسالة النصية آنفة الذكر لموظف البريد، ليتمكن المتعامل من استلام بطاقة الهوية الخاصة به.

إبني مضاف إلى جواز السفر الخاص بي، هل يوجد هناك طريقة لتسجيله في بطاقة الهوية دون إصدار جواز سفر منفصل له؟

نعم يمكن ذلك، ولاستكمال الإجراء يرجى التقدّم بطلب الخدمة عن طريق أحد مكاتب الطباعة المعتمدة، وإبراز جواز سفر الوالدين، وصورة شخصية للطفل بخلفية بيضاء، وبطاقة هوية الوالدين، وشهادة ميلاد الطفل.

ما هي الإجراءات المتبعة للتسجيل في بطاقة الهوية لحالات الإعاقة وكبار السن؟

توفر الهيئة لتسجيل هذه الحالات خدمة التسجيل المتنقل حيث يمكن التوجه مباشرة إلى أقرب مركز خدمة تابع للهيئة لتقديم طلب التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية ولا يوجد حاجة لزيارة أحد مكاتب الطباعة. وإذا كان من الصعب الوصول إلى مركز الخدمة فيمكن لأحد أقارب الشخص أن يتقدم بطلب خدمة التسجيل المتنقل.

كيف يمكنني معرفة موعد التقاط البصمة الخاص بي؟

يرجى اتباع تسلسل الخطوات وفقا لما هو موضح في نموذج استمارة التسجيل والتأكّد من متابعة الرسائل النصية التي تتلقاها من هيئة الإمارات للهوية والالتزام بالقيام بالخطوة التي تتضمنها كل رسالة لإتمام عملية التسجيل.

لقد تم تسجيل ابني مسبقاً ولكن دون إصدار بطاقة الهوية، هل يتوجب إصدار البطاقة له؟ وماهي الإجراءات المتبعة في هذا المجال؟

لقد أصبحت بطاقة الهوية إلزامية لجميع الأعمار سواء للمواطنين أو للمقيمين بالدولة، ووسيلة أساسية للحصول على الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو الخاص وبالتالي فإن عليك مراجعة أقرب مركز خدمة تابع للهيئة وتقديم طلب تجديد بطاقة الهوية عبر أحد مكاتب الطباعة المعتمدة.

تزوجت منذ عدة أشهر، هل يجب تغيير بطاقة الهوية أو مراجعة الهيئة لتحديث بياناتي الشخصية؟

نعم، يتوجب استبدال بطاقة الهوية في حالة عقد قران صاحب/صاحبة بطاقة الهوية ما يؤدي إلى تغير الاسم الأخير للزوجة لدى بعض الجنسيات، أما إن لم يحدث أي تغيير، فإنه يتوجب زيارة أحد مركز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة واصطحاب الوثائق اللازمة لتحديث البيانات في بطاقة الهوية وفي نظام السجل السكاني.

أنا أبحث عن عمل وأود التقديم لأي وظيفة شاغرة لدى الهيئة، يرجى الإفادة بخصوص طريقة التقديم؟

الرجاء إرسال السيرة الذاتية إلى البريد الالكتروني: recruitment@emiratesid.ae

أكمل ولدي 15 سنة حديثاً، ما هي الفترة التي يجب خلالها تحديث بياناته في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية؟

بالنسبة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب تحديث البيانات في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ بلوغ الابن/الابنة سن 15 عاماً وذلك من خلال مراجعة أحد مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة وتقديم طلب لهذا الغرض ليتمّ التقاط بصمات الابن وتحديث كافة البيانات المطلوب تعديلها، أما بالنسبة للمقيمين فلا ضرورة للمراجعة خلال فترة زمنية محددة من تاريخ بلوغ هذا السنّ، لأن تحديث البيانات يتمّ عند تجديد الإقامة.

تم إرجاع بطاقة الهوية الخاصه بي إلى هيئة الإمارات للهوية من قبل بريد الإمارات ما هو الإجراء الذي يتوجب اتباعه؟

تقوم الهيئة بعد طباعة البطاقة بتسليمها إلى بريد الإمارات والتي تقوم بدورها بإرسال رسائل نصية للمتعامل تبلغه بوجود البطاقة لديها وتطلب منه مراجعة مكتب البريد الذي حدده في استمارة التسجيل لاستلام بطاقته، وفي حال عدم استلام المتعامل لبطاقته خلال فترة 90 يوماً تقوم بريد الإمارات بإرجاعها إلى الهيئة والتي تقوم من جانبها بإتلاف البطاقة، الأمر الذي يتوجب معه على المتعامل التقدّم بطلب لاستخراج بدل فاقد عنها ودفع الرسوم المقررة على هذه الخدمة.

الاستعلام عن حالة الطلب

حالة البطاقة لدى بريد الإمارات
أغلق
المحادثة الفورية
الاستمارة الإلكترونية
الاستعلام عن حالة الطلب
X

استفسر عن حالة ال طلب بواسطة: