مصطلحات الهيئة

المصطلحالتعريف
الدولة دولة الإمارات العربية المتحدة.
الهيئة هيئة الإمارات للهوية.
السجل السكاني قاعدة البيانات التي تحتوي على البيانات المدنية والحيوية للسكان وتتضمن البصمة والصورة الرقمية.
التسجيل هي العملية التي بموجبها يتم إصدار بطاقة هوية للشخص بعد إدخال بياناته المدنية والحيوية.
الطب الوقائي هي إدارات الطب الوقائي التابعة لوزارة الصحة أو للدوائر الصحية بالإمارات المختلفة.
البيانات الحيوية هي البيانات التي تميز كل إنسان عن غيره بشكل فريد ووحيد مثل بصمة الكف والأصابع.
البيانات المدنية هي البيانات المميزة للشخص كالاسم والجنسية وتاريخ الميلاد.
محطة التسجيل الشاملة هي المحطة أو الطاولة التي يتم عندها إتمام إجراءات التسجيل وأخذ البيانات الحيوية.
مراكز الخدمة/ التسجيل هي مراكز الخدمة التابعة للهيئة والمنتشرة على مستوى الدولة.
رقم الهوية رقم عشوائي ثابت مكوّن من 15 خانة يصدر لكل فرد يتم تسجيله في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية سواءكان مواطناً أو مقيماً، ويلازمه مدى الحياة، وهو رقم فريد لا يتغير ولا يتكرر حتى إذا ألغيت إقامة الفرد وغادر الدولة ثم عاد إليها مرة أخرى، فإن بطاقة الهوية تصدر له اعتماداً على هذا الرقم الذي يشكل وسيلة أساسيّة في التحقق من هوية الشخص ويتم ربط سجلّات المعلومات الخاصة به عليه.
رقم بطاقة الهوية يختلف عن رقم الهوية وهو خاص بالبطاقة ومثبّت على الجهة اليمنى من الوجه الخلفي لها ويتمّ تثبيته عليها عند طباعتها سواء في مصنع الإمارات للبطاقات أو من خلال نظام الطباعة اللامركزية.
الربط الإلكتروني مشروع تهدف من خلاله الهيئة إلى تقديم خدمات التعامل مع بيانات السجل السكاني للجهات المخوّلة باستعراض أو تحديث المعلومات الخاصة بالأفراد من خلال طرق مباشرة وآمنة لتوفير بنية عمل آمنة وقابلة للتطوير ومرنة تدعم ربط الجهات المشمولة بقاعدة بيانات موحدة، وإتاحة سبل إثبات هوّيات الأفراد والتحقق من بيانات المواطنين والمقيمين عن طريق التطبيقات الخاصة بتلك الجهات بالاعتماد على بطاقة الهوية
بوابة التصديق الرقمي منظومة متكاملة لإدارة مفاتيح تشفير البيانات الإلكترونيّة، وتهدف إلى توفير خدمات رقميّة قائمة على بنية تحتيّة تقنية متطورة ودقيقة، لتوفير خدمة تأكيد وإثبات هويّة الشخص او الجهة الحائزة على اداة توقيع معينة من خلال الشبكات الإلكترونيّة، والتي تقوم عليها كافة الأعمال الإلكترونية، كالتجارة الإلكترونيّة والحكومة الإلكترونيّة.
الرقم السري لبطاقة الهوية رقم يتكون من 4 خانات، يرتبط بالهوية الإلكترونية، ويوفر الحماية والسرية للبطاقة، ويمكن للمتعامل اختياره عند قيامه بإتمام عملية التسجيل (التبصيم والتصوير) في أحد مراكز الخدمة التابعة للهيئة، أو إعادة تهيئته من خلال زيارة أحد المراكز.
الشريحة الإلكترونية شريحة إلكترونية ذكيّة داخل بطاقة الهويّة تضم البيانات الشخصية والبيومتريّة الأساسية لصاحب البطاقة لتتم قراءتها إلكترونياً في الاستخدامات التي تتطلب إثبات الهوية وتأكيدها. ويكون بعض هذه البيانات مشفراً بحيث لا يُسمح إلاّ للجهات ذات العلاقة بقراءتها وذلك لحماية سرية وخصوصية البيانات.
الهوية الرقمية هي تفعيل تطبيقات الهويّة الإلكترونيّة باستخدام البنية التحتيّة لمفتاح التشفير العام (PKI) حيث يمكن إصدار شهادات رقميّة تؤكد صحة هويّـة الفـرد، بما يمكن من تســهيل تقديم الخدمـات الإلكترونيّة ودعم عملية الربـط مع الحكومات الإلكترونيّة في الدولة.
الواقعات المدنية عناصر الحالة المدنيّة للفرد والتي تتعلق بالآتــي: تاريخ الميلاد – محل الميلادـ الزواج ـ الطلاق ـ الجنسيّة، الإقامة، الوفاة، الديانة، الشهادة الدراسيّة، حالة العمل.

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

التقاط صورة للرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق